ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

ورقة امتحان التربية الاسلامية توجيهي 2016 + الاجابات النموذجية

امتحان التربية الاسلامية توجيهي 2016 

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة.


1- إظهار مطلق (أ)
2- اللبن المجفف (د)
3- الصدقة الجارية (ب)
4- من لا يحسن التصر في المال (أ)
5- حق التكريم (ج)
6- المغفرة والرحمة (ج)
7- أبو بكر وعمر (أ)
8- التفسير الاجتماعي (أ)
9- آدم أصلح للخلافة (ج)
10- إيمانه وصلاح (ب)
11- عدم اتخاذهم بطانة (ج)
12- المسؤوليم تكليف ثقيل (ب)
13- محاربة كل صور الكهانة والشعوذة (ج)
14- بائن بينونة صغرى (أ)
15- الحاجيات (ب)
16- الأوس والخزرج (د)
17- ولي المدين (ب)
18- محمد بن شهاب الزهري (ب)
19- مختلف فيه بين العلماء (د)
20- نواقض الإيمان (ج)

باقي الاجابات كاملة ... في الردود اسفل هذا الموضوع ... موفقين




امتحان التربية الاسلامية توجيهي 2016 فلسطين
امتحان الفقه الإسلامي الوزاري توجيهي 2016م

إرسال تعليق

6 تعليقات

  1. إليكم الإجابة الخاصة باختبار 2016 إعداد الأستاذ محمد سكيك

    السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة.


    1- إظهار مطلق (أ)
    2- اللبن المجفف (د)
    3- الصدقة الجارية (ب)
    4- من لا يحسن التصر في المال (أ)
    5- حق التكريم (ج)
    6- المغفرة والرحمة (ج)
    7- أبو بكر وعمر (أ)
    8- التفسير الاجتماعي (أ)
    9- آدم أصلح للخلافة (ج)
    10- إيمانه وصلاح (ب)
    11- عدم اتخاذهم بطانة (ج)
    12- المسؤوليم تكليف ثقيل (ب)
    13- محاربة كل صور الكهانة والشعوذة (ج)
    14- بائن بينونة صغرى (أ)
    15- الحاجيات (ب)
    16- الأوس والخزرج (د)
    17- ولي المدين (ب)
    18- محمد بن شهاب الزهري (ب)
    19- مختلف فيه بين العلماء (د)
    20- نواقض الإيمان (ج)


    يتبع إن شاء الله .......

    ردحذف
  2. السؤال الثاني:

    أ- اكتب الآيات:
    1- فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ , يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ , وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ , وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ.
    2- وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ.

    ب- وضح معاني المفردات:
    1- فأزلهما: مِن الزلل: الخطأ والمعصية
    2- معقبات: ملائكة يتعقبونه بالليل والنهار
    3- قصصا: اتباع الأثر
    4- جفاء: لا ينتفع به
    5- ترتابوا: تشكوا.

    ج- التلاوة والتجويد:
    1- لام لفظ الجلالة مفخم: أمر الله.
    2- إدغام بغنة: أن يوصل.
    3- مد متصل: سوء.
    4- إظهار شفوي: ربهم ويخافون.
    5- قلقلة كبرى: الحساب.

    د- من خلال دراستك لقصة موسى وضّح موقفين يلان على تكريم المعلم واحترامه.
    1. مبادرة موسى في لقاء المعلم وطلب العلم منه.
    2. طلب موسى بتواضع من الخضر العلم مع أنه نبي مرسل.

    ردحذف
  3. السؤال الثالث:

    أ- وازنت الشريعة بين المصالح المختلفة للعباد، وضّح ذلك مع التمثيل.
    1. تقديم المصلحة الأهم على الأقل أهمية عند التعارض: ككشف العورة للعلاج.
    2. تُقدم الشريعة حفظ المصلحة العامة على المصلحة الخاصة: فيجوز للدولة أخذ أرض ملك خاص من أجل شق طريق بشرط تعوض أصحابها.
    3. ارتكاب المحظورات عند الضرورة: كأكل محرم للحفاظ على الحياة للضرورة.

    ب- بيّن المعنى المستفاد:
    1- قال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ):
    المسلم يبتغي بكل أعماله وجه الله لتكون الحياة كلها لله.
    2- قال تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ)
    مشروعية المخالعة.
    3- قال تعالى: (لنْ تنالُوا البّر حتى تُنفقوا ممّا تحبون):
    حرص الصحابة على الإنفاق حيث تصدق أبو طلحة ببستان بيرحاء عندما سمع الآية.
    4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ):
    الزواج هو الطريق الوحيد المشروع لتلبية هذه الغريزة.

    ج- لم يمنع ابن تيمية انشغالُه بالعلم عن مجاهدة أعداء الأمة، وضّح ذلك
    حاول التتار غزو بلاد المسلمين من جهة دمشق فحرّض ابن تيمية السلاطين والناس على الجهاد, ومن ذلك:
    1. عند دخول التتار دمشق 699هـ: انتشر الذعر وفرّ الناس عن المدينة, فجمع ابن تيمية الناس وحرضهم على الجهاد, وذهب إلى أمير مصر الناصر بن قلاوون يستنصره, فقدم بجنده وتراجع التتار.
    2. عند رجوع التتار 702 هـ: حرّض الناس على الجهاد ولبس لبوس الحرب وحمل السيف وقاتل حتى نصر الله المسلمين.

    د- انسب الكتاب:
    1- الموضوعات: ابن الجوزي.
    2- نظام الطلاق: أحمد شاكر.
    3- المعجم الأوسط: الطبراني.
    4- منهاد السنة النبوية: ابن تيمية

    ردحذف
  4. السؤال الرابع:
    أ- من وحدة أصل الرسلات: وقوف الأنبياء في وجه الظلم...
    1- وقف لوط عليه السلام في وجه قومه الذين يمارسون الفاحشة.
    2- وقف موسى في وجه ظلم فرعون وجبروته.
    3- وقف شعيب في وجه الظلم الاقتصادي مثل تطفيف الكيل والميزان.

    ب- بيّن الحكم الشرعي:
    1- طلاق المكره: لا يقع لأن من شروط وقوع الطلاق أن يكون الزوج مختارًا غير مكره.
    2- اجراء الزوج المستكمل الشروط دون توثيق في المحاكم: زواج صحيح مع وقوع الزوجين في مخالفة, لأنه جب الالتزام بالقوانين التي تصدر عن الجهات الرسمية.
    3- اجتهد عالم في حرمة الربا: لا يجوز لأنه لا اجتهاد فيما ورد فيه نص قطعي الثبوت والدلالة.

    ج- وضّح مشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية مع الدليل.
    1. شاركت المرأة في المظاهر الاجتماعية والشرائع الدينية العامة.
    مواقف: الحضور إلى المسجد وصلاة الجماعة والجمعة والأعياد والحج
    2. شاركت المرأة في الأعمال الاجتماعية الخيرية, مثل: الصدقات.
    مواقف: عندما حث النبي النساء على الصدقة فجعلنَ يتصدقنَ من حُليهنّ (أقراط وخواتم) مع ضيق حالهن, وفي ذلك دلالة على رفيع مقامهنّ في الدين ومكانتهن في المجتمع وإسهامهن في بنائه. القرط: ما يعلّق في الأذن.

    د- قارن بين الضروريات والحاجيات من حيث المفهوم والأهمية.
    الضروريات: الحفاظ على مقاصد الشريعة ومنع الاعتداء عليها, إذ لا تقوم حياة مستقرة إلا بها، وبدونها يختل نظام الحياة.
    الحاجيات: التوسعة على الناس والتخفيف عنهم, إذ بدونها يقع الناس في حرج وضيق, ولا يختل نظام الحياة بفقده.

    ردحذف
  5. السؤال الخامس:
    أ- عرّف المفاهيم.
    1- البدعة المحرمة: هي ما ينسبه أو يُضيفه الناس إلى الشريعة الإسلامية وهو ليس منها.
    2- سبب النزول: ما يتنزل قرآن لبيان شأنه سواء أكان إجابة عن سؤال وُجِّه للنبيّ  أو تعليقًا على حوادث مرّ بها المسلمون.
    3- الإجهاض: أن تقوم المرأة الحامل بإسقاط جنينها عمدًا.
    4- المؤمن: الذي وُجد فيه التصديق والإقرار والعمل.

    ب- هات مثالا على صور لا تدخل في البدع في المجالات:
    1. المجال السيــــاسي: الشورى من أسس الحكم ولم يُحدد لها شكل معين.
    2. المجال الاقتصادي: تحريم الربا والاحتكار والغش - إنشاء العقود – ابتكار أي نشاط اقتصادي ضمن أدلة الشرع.
    3.المجال الاجتماعي: إشهار عقد الزواج بما ينسجم مع عادات الناس ما لم يخالف الشريعة.

    ج- علل:
    1-لا تعارض بين حضّ الإسلام على التكاثر وبين تنظيم النسل:
    لأنّ الكثرة التي يريدها الإسلام الصالحة القوية لا الهزيلة الضعيفة, ولأنّ تتابع الحمل يرهق الأمّ ويضر بصحتها وصحة أطفالها, ولأنّ تتابع الحمل لا يفسح المجال لإعطاء كلّ طفل حقّه من الرعاية.

    2- أهل الشام وفلسطين في رباط إلى يوم القيامة.
    لأنه أهلها في صراع دائم مع أعدائهم فهم في رباط إلى يوم القيامة, وقد وقعت معارك فاصلة على أرضها مثل: اليرموك ضد الروم – حطين ضد الصليبيين – عين جالوت ضد المغول.

    ردحذف
  6. السؤال السادس:
    أ- عرّف المفاهيم:
    1- البطانة: المقربون من المسؤول.
    2- المد اللازم: أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي أو شدة.
    3- الاجتهاد: هو بذل أقصى الوسع لاستنباط الأحكام الشرعية العملية الفقهية من أدلتها التفصيلية.
    4- سنن الله في المجتمعات: القوانين الربانية التي تحكم حياة المجتمعات البشرية

    ب- من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة حقهم في المشاركة في المجتمع, بيّن ذلك.
    اهتم الإسلام بجعلهم يشعرون بأهميتهم ودورهم في بناء المجتمع.
    1- السماح لهم بالجهاد: فقد سمح النبي لعمرو بن الجموح الجهاد وهو أعرج, وقال: "إني لأطمع أن أطأ بعرجتي الجنة".
    2- المشاركة السياسية: ولّى الرسول في أحد غزواته عبد الله بن أم مكتوم وهو أعمى على المدينة.
    3- المشاركة في طلب العلم: برز علماء مصابين بالعمى مثل الترمذي وابن باز.

    3- علل ما يلي:
    1- لجوء أصحاب الفرق للوضع في الحديث.
    تأييدًا لآرائهم ونشرًا لأفكارهم.

    2- العبادة تعين على مصاعب الحياة.
    لأنّها تربط العبد الضعيف المحتاج بربه القوي الغني.

    ردحذف

أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقع تغطية مباشر : ضع ردا يعبر عن اناقة أخلاقك ، سنرد على اي استفسار نراه يحتاج الى اجابة ، ادعمنا برأيك وضع تعليقا للتشجيع ..