ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

شرح ألماني : الاسم Das Nomen للصف الثالث الثانوى 2016

الاسم      Das Nomen   

 

كل اسم في اللغة الألمانية له أداة، وتسمى باللغة الألمانية”Artikel”  والأداة إما معرفة أو نكرة. 

أولاً: أداة الاسم المعرفة في حالة Nom.



* ملحوظة هامة:

-   يجب حفظ كل اسم بأداته المعرفة.

-جمع الاسم في اللغة الألمانية ليست له قاعدة ثابتة ونأتي به عن طريق الحفظ فقط، وهناك 10 طرق مختلفة لجمع الإسم نجملها في الآتي:

gd

 

ملاحظات هامة علي الأداة والجمع:

 *   جميع أفراد الأسرة المذكر منها اداته “der”، والمؤنث منها أداتها “die”.

der Vater        die Väter

die Mutter     die Mütter

der Bruder      die Brüder

die Schwester  die Schwestern

der Onkel       die Onkels

die Tante       die Tanten

* معظم أسماء المهن نأتي بالمؤنث منها بإضافة “in” لنهايتها، والمذكر أداته “der” والمؤنث أداتها “die“.

der Lehrer     die Lehrer

die Lehrerin   die Lehrerinnen

der Schüler   die Schüler

die Schülerin   die Schülerinnen

* معظم الكلمات التي تنتهي بـ”-um” تكون أداتها “das” وعند جمعها نحذف الـ”um” ونضع بدلاً منها “en“.

das Museum   die Museen

das Studium   die Studien

* الكلمات التي تنتهي بـحرف الـ”a“، تكون أداتها “die”، وعند جمعها يتم حذف الـ”a” ووضع “en” بدلاً منه.

die Firma      die Firmen

die Mensa     die Mensen

* أي كلمة تنتهي بالمقطع “ung“، أو “heit” أو “keit” أو “schaft” أو “tion“، تكون أداتها “die”، وعند الجمع نضيف لها “en“.

die Packung  die Packungen

die Einheit     die Einheiten

die Landschaft  die Landschaften

die Lektion    die Lektionen

*  أي كلمة تنتهي بالمقطع “-chen” تكون اداتها “das”، وعند جمعها لا يضاف لها شئ.

das Brötchen   die Brötchen

das Mädchen     die Mädchen

 

ثانياً: أداة الاسم النكرة في حالة الـNom.:

Maskulin

Neutral

Feminin

Plural

ein

ein

eine

——-

ein Mann

ein Kind

eine Frau

—- Männer

ein Hund

ein Kamel

eine Katze

—- Kamele

ein Balkon

ein Zimmer

eine Wohnung

—- Zimmer

ein Apfel

ein Ei

eine Wurst

—- Eier

ein Tisch

ein Sofa

eine Lampe

—- Sofas

* ملحوظة هامة:  جمع الإسم النكرة ليست له أداة.

* ملحوظة هامة:نستخدم الـNom.في حالة الفاعل فقط.

 

!Wähle die richtige Antwort aus

.Der-Das-Die} Film ist interessant}

.Ich möchte {ein-eine-das} Cola, bitte

.Wo ist {der-das-die} Bad?-Hier rechts

.Herr Hischam hat {ein-eine-drei} Kinder

?Wie war {der-das-die} Wetter gestern

.Donia ist {ein-eine-die} Mädchen

.Der-Das-Die} Satz ist aber schwer}

.Ich habe {ein-eine-kein} Schwester

.Im Zimmer gibt es {ein-eine-die} Sofa

.{Marwa braucht zwei {Tisch-Tasche-Taschen

?Wo ist {der-das-die} Markt, bitte

.Ich möchte {ein-eine-vier} Packung Salz, bitte

.Mein Onkel hat {ein-eine-drei} Firma gekauft

.Meine Mutter hat {eine-ein-vier} Eier gekocht

.Ein-Eine-Fünf} Brötchen kosten 1.5 Euro}

 أداة النفي النكرة:

 

المذكر

المحايد

المؤنث

الجمع

الأداة النكرة

أداة النفي النكرة

ein

kein

ein

kein

eine

keine

-

keine

 

:Beispiele

.Möchtest du eine Cola?-Nein, {kein-keine-eine} Cola

.Herr Murad hat {eine-kein-keine} Haus. Er hat eine Wohnung

.Ich kaufe {kein-keine-eine} Äpfel

.Kein-Keine-Eine} Schüler hier kommt aus Köln}

.Danke, ich esse {kein-keine-eine} Fleisch

.Anne möchte {kein-keine-ein} Ausbildung machen

.Ich habe {kein-keine-ein} Probleme in der Schule

.Kein-Keine-Eine} Kurs fängt vor September an}

.Jetzt habe ich leider {kein-keine-eine} Praktikum

.Frau Angelika hat leider {kein-eine-keine} Kinder

أداة الملكية:

المذكر

المحايد

المؤنث

الجمع

الأداة النكرة

ein

ein

eine

-

ich

mein

mein

meine

meine

 

:Beispiele

.Mein-Meine-Deine} Vater ist Arzt}

.Mein-Meine-Der} Tochter und ich kaufen heute ein}

.Ich finde {mein-meine-der} Haus sehr schön

.”Mein-Meine-Das} Katze heißt “Mimi}



.Mein-Meine-Der} Eltern leben in Zürich}

إرسال تعليق

0 تعليقات