ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

المظاهر الجمالية في ابيات أندلسية أحمد شوقي

الصور الجمالية :

    في البيت الأول قدّم الشاعر كلمة [ أشباه ] على [ العوادي ] وذلك لِلفت الانتباه وللدلالة على وجود شبه في المصائب .
    في البيت الأول يوجد أسلوب نداء الغرض منه إظهار التفجع والتحسر .
    استخدم الشاعر كلمة [عوادينا] بصيغة الجمع كناية عن كثرة المصائب وتواليها .
    [ نائح ، نشجى ، نأسى ] كلمات أضفت على القصيدة جواً من الحزن .
    في البيت الثاني أسلوب إنشائي طلبي نوعه استفهام ، الغرض البلاغي منه النفي أو التقرير كما يوجد في البيت نفسه محسن بديعي نوعه جناس ناقص بين كلمتي [ تقص – قصّت ]
    [ ماذا تقص علينا غير أن يداً قصت جناحك جالست في حواشينا ] ، هُنا توجد استعارة تصريحية حيث شبه المصائب باليد .
    [ يداً ] جاءت نكرة تفيد التحقير ، ويرمز بها الأعداء
    [ قصت جناحك ] دلالة على القيد .
    [ حواشينا ] جاءت بصيغة الجمع للدلالة على عمق المأساة والمصيبة وأنها أثرت في حواشيه كلها وليست حاشية واحدة .
    [ يداً ]  مجاز مرسل علاقته غير المشابهة ، وقرينته [ قصّت ] .

    في البيت الثالث توجد استعارة مكنية في قول الشاعر [ يا ابن الطلح ] حيث شبه الطائر الحزين بإنسان يُشكى إليه .
    [ حتى ] تفيد انتهاء الغاية .
    [ ملاعب مرحت فيها مآربنا وأربعٌ أنست فيها أمانينا ] استعارة مكنية ، شبه الأماني بالإنسان الذي يفرح ويأنس .
    [ روح يراوحنا ] الكلمات أضفت على القصيدة حيوية وتدفق من خلال الجناس .
    [ كأم موسى على اسم الله تكفلنا ] شبه الشاعر الحالة التي كان عليها حين نفسي إلى الأندلس بأم موسى حين ألقته في اليم حماية له .
    [ جئنا إلى الصبر ندعوه .. ] شبه الصبر بإنسان يلجأ إليه .
    [ إذا رسا النجم لم ترقأ محاجرنا ] شبه النجم بالسفينة وذلك كناية عن بطء تحرك النجم وبالتالي يوحى إلى طول الليل .
    في البيت الرابع عشر يوجد أسلوب شرط .
    [ بتنا نقاسي الدواهي من كواكبه .. ] شبه النجم بالإنسان الذي يشارك الشاعر معاناته ليلاً .
     [ بأن نغصّ فقال الدهرُ آمينا ] تضمين من قصيدة ابن زيدون .
    [ فدعت بأن نغصّ فقال الدهر آمينا ] استعارة مكنية .
    في البيت الحادي والعشرين يوجد أسلوب شرط .
    [ لم ندرِ أيّ هوى الأمين شاجينا ] أسلوب استفهام غرضه التقرير .
    استعان الشاعر في قصيدته بشخصيات وشعراء من التاريخ ، وهم :

-         المعتمد ابن عباد
-         النابغة الذبياني
-         ابن زيدون
-         أم موسى

    ظهرت بعض مظاهر النزعة التقليدية في شعر أحمد شوقي ، وهيَ :

-         وصف الليل
-         الاكثار من المحسنات البديعية
-         الالتزام بالقافية وحرف الروي
-         إقحام الغزل فِي القصيدة

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. ما هي مظاهر التقليد والتجديد في شعر شوقي

    ردحذف

أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقع تغطية مباشر : ضع ردا يعبر عن اناقة أخلاقك ، سنرد على اي استفسار نراه يحتاج الى اجابة ، ادعمنا برأيك وضع تعليقا للتشجيع ..